منتدى جمعية جيل المستقبل * أبو نجم *
مرحبا بكم فى منتدى جمعية جيل المستقبل
أبو نجم


نورت منتدانا الغالى

منتدى جمعية جيل المستقبل * أبو نجم *

نظرة واعية ... من أجل مستقبل مشرق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
..... اهلا بكم فى منتدى رودينة الجميلة .....

شاطر | 
 

  كيف اكتشفوا العلماء مقبرة توت عنخ امون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبي عبدالرحمن محمد مصطفى



عدد المساهمات : 85
رصيد العضو : 241
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 23
الموقع : http://future-generation.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: كيف اكتشفوا العلماء مقبرة توت عنخ امون   الأربعاء يوليو 28, 2010 9:30 pm

القاهرة: أعلن الدكتور زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار المصرية، أن بعثة أثرية مصرية عثرت داخل مقبرة "توت عنخ آمون" على ثمانى سلال مليئة بثمار الدوم و20 اناء فخارياً و60 ختماً مطبوعاً من الطين.
وقال الدكتور حواس لقناة "النيل الاخبارية" المصرية:" إن السلال الثمانى التى عثر عليها تحتوى على كميات كبيرة من ثمار الدوم التى لا تزال فى حالة جيدة من الحفظ، منوهاً بأنها كانت ضمن الشعائر الجنائزية للفرعون الذى حكم مصر فى الفترة من 1334 إلى 1325 قبل الميلاد والذى مات شاباً فى الثامنة عشرة من عمره".
من جانبه، قال علي الاصفر مدير آثار البر الغربى لمدينة الاقصر (جنوب مصر) الذى يضم مقابر وادى الملوك ومنها مقبرة "توت عنخ آمون" أن ارتفاع السلال التى تحتوى على ثمار الدوم يصل إلى 50 سنتيمترا وقطرها 60 سنتيمترا.
وأضاف الأصفر في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا": أن البعثة عثرت أيضاً على 20 اناءاً فخارياً على شكل ثمرة الكمثرى يصل ارتفاع الواحدة منها إلى متر وقد سدت فوهاتها التى يبلغ قطرها 25 سنتيمترا بالطين وختمت بختم توت عنخ أمون، بالإضافة إلى 60 ختماً طينياً باسم "توت عنخ آمون" كانت تختم الاطار المحيط بالصخرة التى كانت تسد باب المقبرة.
ويرجع اكتشاف مقبرة "توت عنخ آمون" بوادي الملوك بالاقصر إلى عام 1922، جيث حصل لورد كارنافون على تصريح بالحفر في تلك المنطقة
هذا ويعتبر توت عنخ آمون كان أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم, و كان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة.
ويعتبر توت عنخ آمون من اشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها او حروب انتصر فيها وانما لأسباب اخرى لا تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن ابرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون اي تلف واللغز الذي احاط بظروف وفاته حيت اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدا امرا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة و زواج وزيره من ارملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونا, كل هذه الأحداث الغامضة والإستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون اشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق على الأطلاق بالاهمية التاريخية او لأنجازات حققه اثناء سنواته القصيرة كفرعون مصر وانما لألغاز وأسئلة لا جواب لها اعتبرها البعض من اقدم الأغتيالات في تاريخ الإنسان.
توت عنخ آمون كان عمره 9 سنوات عندما اصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للاله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة. تم اكتشاف قبره عام 1922 من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر واحدث هذا الإكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف اكتشفوا العلماء مقبرة توت عنخ امون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جمعية جيل المستقبل * أبو نجم * :: علوم - فنون - ثقافة - أدب :: القسم الثقافى-
انتقل الى: